الرئيسية - اخبار الوطن - أمريكا تحذر مما سيحدث في اليمن وتعلن حالة الطوارئ والاستعداد للمواجهة "تفاصيل"
أمريكا تحذر مما سيحدث في اليمن وتعلن حالة الطوارئ والاستعداد للمواجهة "تفاصيل"
الساعة 01:33 صباحاً

قالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، إن إيران قد تستهدف سفناً تجارية أمريكية، بما يشمل ناقلات نفط، أثناء إبحارها عبر الممرات المائية في منطقة البحر الأحمر ومضيق باب المندب والخليج، في إطار التهديدات التي تمثلها طهران لمصالح الولايات المتحدة.

وقالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية، في مذكرة إن احتمالات اتخاذ إيران أو وكلائها في المنطقة إجراءات ضد مصالح الولايات المتحدة وشركائها تزايدت منذ بداية مايو أيار.

وأضافت، إن تلك المصالح تشمل البنية التحتية لإنتاج النفط بعد أن هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز الذي يمر منه نحو ثلث الخام المنقول بحراً في العالم.

وقالت إدارة الملاحة، "إيران ووكلاؤها قد يردون باستهداف السفن التجارية، بما يشمل ناقلات النفط، أو السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب أو الخليج".

وأضافت "التقارير تشير إلى جاهزية إيرانية متزايدة لتنفيذ عمليات هجومية ضد القوات والمصالح الأمريكية".

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال الأمريكية"، الاثنين، عن مسؤولين أمريكيين لم تسمهم، قولهم إن المعلومات الاستخباراتية التي حصلت عليها واشنطن، أفادت بأن إيران كانت تخطط لضرب مصالح أمريكية في عدة دول بالشرق الأوسط، منها اليمن عبر أذرعها - مليشيا الحوثيين.

وبحسب المسؤولين الأمريكيين الذين تحدثوا للصحيفة، فإن إيران كانت تنوي استهداف القوات الأمريكية في العراق وربما في سوريا، فضلاً عن نيتها شن هجمات منسقة من مضيق باب المندب، الواقع جنوب غرب اليمن، عبر اذرع طهران - مليشيا الحوثي المتمردة.

وتمر الملايين من براميل النفط يومياً عبر الممرات البحرية من الدول المنتجة في الشرق الأوسط إلى الأسواق العالمية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال، الاثنين الماضي، إن الولايات المتحدة رصدت أنشطة إيرانية تشير إلى "تصعيد" محتمل وذلك بعد يوم من إعلان واشنطن أنها سترسل حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط لمواجهة "تهديد جاد من قوات النظام الإيراني".

وأضاف "في الحقيقة إذا حدثت هذه الأعمال من قبل طرف ثالث بالنيابة أي وكلائها، سواءً كانت مليشيا شيعية أو الحوثيين أو حزب الله، فسوف نحمل القيادة الإيرانية مسؤولية مباشرة عن ذلك".

وقال نائب الأميرال جيم مالوي، قائد الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين، يوم الخميس، إن القوات الأمريكية رفعت حالة الاستعداد على الرغم من أن جيش بلاده لا يسعى لخوض حرب مع إيران ولا يعد لذلك.

وقالت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية إنها تحث السفن التي ترفع العلم الأمريكي على التواصل مع الأسطول الخامس، الذي يتولى حماية السفن التجارية في المنطقة، قبل يومين على الأقل من الإبحار عبر مضيق هرمز.

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص